مقارنة بين مواقع التمويل الجماعي العقاري وصناديق الاستثمار العقاري REITs

لا تتعارض مواقع التمويل الجماعي العقاري مع صناديق الاستثمار العقاري (REITs).هناك تشابه بين مواقع التمويل الجماعي وصناديق الاستثمار العقاري، وعلى الرغم من هذا التشابه إلا أنه توجد بعض الفروقات الرئيسية بينهما.

ولدراستهم عن كثب، فإن REITs هي هيئة مدمجة تعمل كوكيل استثماري في مجال العقارات والرهون العقارية. كما تمتلك الخصائص اللازمة لتوليد دخل من خلال الشراء، والبيع، والإيجار وعقود الإستئجار. يتم دفع معظم الدخل الناتج عن عملياتها كأرباح للمستثمرين.

تصنيفات REIT الثلاثة هي:

  • أسهم REIT، والتي يتم كسبها من خلال الشراء، البيع، الإيجار، استئجار العقارات
  • الرهن العقاري REIT، والذي يتم كسبه من خلال الاهتمام بالقروض العقارية
  • REIT المختلط، والذي يتم كسبه من خلال الجمع بين أسهم REIT والرهن العقاري REIT

يوجد نوعان من REIT وهما:

  • العقارات المتداولة علناً، الوصول إليها عن طريق البورصات
  • العقارات المتداولة لفئة معينة، الوصول إليها عبر القنوات التي تتطلب اعتماد المستثمرين.

يوجد العديد من REITs حول العالم، ويتم تنظيمها وفقاً للوائح المطبقة في كل دولة. REIT الإمارات هي أول شركة من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم إنشاءها في عام 2010 وأُدرجت في بورصة ناسداك دبي عام 2014. وهي تخضع لأحكام قانون صندوق الاستثمار 2006 (المعروف باسم قانون رقم 5 لمركز دبي المالي العالمي)، كما يتم وصفها بـREIT الإسلامية المتوافقة مع الشريعة.

 

بوابة HBRمقابل REITs

تمتلك المشاريع التي يتم عرضها على بوابة HBRوالمشاريع المملوكة لـREITsنفس الخصائص، وإن كانت محدودة.

أحد هذه التشابهات أن كلا منهما عبارة عن مخطط للاستثمار العقاري الجماعي، ويمتلك المستثمرون فعلياً حصة من العقارات التي يدعمونها مالياً. فمثلاً إذا قاموا باختيار تمويل التوسع لفندق 5 جنوم، يستطيع المستثمرون القول أنهم أصبح لهم جزء من ملكية هذا الفندق.

تشابه أخر يظهر في الفرص التي يمكن الحصول عليها من بوابة HBRوREITsحيث يتمكن المستثمرون من الكسب دون الدخول في متاعب الاكتساب، والتصرف، والإدارة والحفاظ على ممتلكاتهم بأنفسهم. ويُحظر على المستثمرين بموجب القانون المشاركة في العمليات اليومية المتعلقة بالممتلكات.

علاوة على ذلك، فإن بوابة HBRبالمقارنة مع REITs التي يمولها القطاع الخاص تتطلب إكمال المستثمرين لعملية التسجيل قبل المشاركة.

تختلف بوابة HBRعن REITs باثنين من الاختلافات الرئيسية هي:

  • فرص HBRهي مشاريع محددة، بعكس فرص REITs التي تعتمد على أداء REITs أو هيئات الشركات، في حد ذاتها. وكما يقال أن مستثمرو HBRيسيطرون بشكل أكبر على ممتلكاتهم عن نظائرهم في REITs.
  • لا تتأثر استثمارات HBRبشكل مباشر مع تقلبات سوق الأوراق المالية، على عكس استثمارات REIT المتداولة علناً التي تتأثر بهذه التقلبات.

 

Share it now!

Leave A Comment