عملية الاستثمار: كيف يعمل التمويل الجماعي العقاري

يعتبر التفسير الأكثر بساطة للتمويل الجماعي العقاري هو التعهد من قِبَل الجهود الجماعية الداعمة مالياً بإكمال المشروع العقاري بنجاح، والحصول على الأرباح من هذا النشاط.

اللاعبون الأساسيون هم:

  •  منصات التمويل الجماعي العقاري الإلكترونية
  • المطورون، والمديرون العقاريون والقائمون على المشروع
  • المستثمرون.

المنصة الإلكترونية. هي “مكان افتراضي” أو سوق إلكتروني تُجرى فيه عملية التمويل الجماعي من البداية إلى النهاية. وهي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات لجذب الأشخاص المهتمين بالمشاريع العقارية الاستثمارية، ولعرض الفرص الاستثمارية التي تقدمها شركات الإدارة أو التطوير العقاري.

تتم جميع المعاملات المالية في السوق الإلكتروني، حيث يجمع أصحاب المواقع أو الإداريون المسؤولون عنه الأموال من كل مستثمر، ويتم إيداعها في الضمان، ثم إيصال الأموال إلى القائمين على المشروع، وجمع الأرباح منهم في الوقت المحدد وتوزيعها على المستثمرين.

لذلك فإن إدارة منصة تمويل جماعي عقاري إلكتروني عملٌ شاق، يتطلب العناية واليقظة. تتطلب العمليات على مدار الأسبوع يومياُ فرق تنبيه يمكنها الكشف عن أي خلل في النظام وإصلاحه على الفور، وخاصة أثناء تلقي الأموال من المستثمرين حول العالم، وتقديم خدمة العملاء لمن يحتاج إليها.

القائمون على المشروع. هي شركات إدارة أو تطوير عقاري مسجلة وفقاً للقانون والتي تملك وسائل قانونية وأسباب مشروعة لزيادة رأس المال لمشاريعهم، وذلك باستخدام الموارد المالية لأشخاص ومنظمات غير معروفة لهم مسبقاً.

تبدأ مشاركتهم في عملية التمويل الجماعي من خلال الحصول على اعتماد من أي منصة إلكترونية من اختيارهم، والخضوع للفحص الفني. وينتهي التعاقد معهم بعد تسليمهم لجميع ما إلتزموا به مع مسؤولي المنصة الإلكترونية والمستثمرين بنجاح.

ونظراً لإمكانية خفض النفقات العامة بشكل كبير من خلال الاستعانة بخدمات منصات التمويل الجماعي الإلكتروني، فإن هؤلاء القائمون على المشروع قد يقدموا عائدات أعلى للمستثمرين. أيضاً، يمكنهم التركيز على كفاءة مشاريعهم وتسليمها في الوقت المحدد بأقل وقت وجهد مبذول في العمل الإداري.

المستثمرون. هم الأفراد أو المنظمات، وعادة ما يكونوا أشخاصاً عاديين أو شركات صغيرة تطمح في إيداع أموالها كدعم لإستكمال مشروع عقاري بهدف تحقيق ربح.

تبدأ مشاركتهم في عملية التمويل الجماعي العقاري من خلال التسجيل في المنصة الإلكترونية، وتقديم المعلومات اللازمة لتوثيق حصتهم في مشاريعهم التي قاموا باختيارها. وينتهي التعاقد معهم بمجرد استلامهم للأرباح التي وُعِدوا بها، أو بعد نقل أسهمهم قانونياً إلى مستثمرين أخرين.

Share it now!

Leave A Comment